التلاوات القرآنية النادرة
<div align="center"><strong><span style="color: #FF0000;"><span style="font-size: 12px;"><span style="font-family: Times New Roman;">السلام عليكم

الاعضاء والزوار الكرام ..

تم عمل منتدى جديد على استضافة مدفوعة

الرابط ..

http://tlawat-quran.com/vb/index.php

ننتظركم فى المنتدى الجديد ..

فى امان الله ..
</span></span></span></strong></div>
التلاوات القرآنية النادرة
<div align="center"><strong><span style="color: #FF0000;"><span style="font-size: 12px;"><span style="font-family: Times New Roman;">السلام عليكم

الاعضاء والزوار الكرام ..

تم عمل منتدى جديد على استضافة مدفوعة

الرابط ..

http://tlawat-quran.com/vb/index.php

ننتظركم فى المنتدى الجديد ..

فى امان الله ..
</span></span></span></strong></div>
التلاوات القرآنية النادرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نزول الله تعالى الى السماء الدنيا فى الثلث الاخير من الليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Dawood
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Ahmed Dawood


عدد المساهمات : 191
تقييمكـ : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2013
العمر : 26
الموقع : الأسكندرية - ميت عزون

نزول الله تعالى الى السماء الدنيا فى الثلث الاخير من الليل Empty
مُساهمةموضوع: نزول الله تعالى الى السماء الدنيا فى الثلث الاخير من الليل   نزول الله تعالى الى السماء الدنيا فى الثلث الاخير من الليل I_icon_minitimeالأحد أغسطس 18, 2013 2:17 pm

نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا

في الثلث الأخير من الليل



فتاوى :
فتاوى لفضيلة الشيخ /
عبد العزيز بن عبد الله بن باز

رحمه الله

كيف نرد على من قال:

إنكم تقولون:


إن الله ينـزل إلى السماء الدنيا بالثلث الأخير من الليل
فإن ذلك يقتضي تركه العرش؛


لأن ثلث الليل الأخير ليس في وقت واحد على أهل الأرض؟[1]


هذا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو القائل عليه الصلاة والسلام:


((ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة





حين يبقى ثلث الليل الآخر


فيقول:


من يدعوني فأستجيب له،


من يسألني فأعطيه،


من يستغفرني فأغفر له،


حتى ينفجر الفجر))[2].


متفق على صحته،


وقد بين العلماء أنه نزول يليق بالله وليس مثل نزولنا،


لا يعلم كيفيته إلا هو سبحانه وتعالى،


فهو ينـزل كما يشاء ولا يلزم من ذلك خلو العرش
فهو نزول يليق به جل جلاله،


والثلث يختلف في أنحاء الدنيا وهذا شيء يختص به تعالى
لا يشابه خلقه في شيء من صفاته كما قال سبحانه:


لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ[3]،


وقال جل وعلا:


يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا[4]


وقال عز وجل في آية الكرسي:


وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء[5]


والآيات في هذا المعنى كثيرة وهو سبحانه أعلم بكيفية نزوله،


فعلينا أن نثبت النـزول على الوجه الذي يليق بالله،


ومع كونه استوى على العرش،


فهو ينـزل كما يليق به عز وجل ليس كنـزولنا،


إذا نزل فلان من السطح خلا منه السطح،
وإذا نزل من السيارة خلت منه السيارة،


فهذا قياس فاسد له؛ لأنه سبحانه لا يقاس بخلقه،
ولا يشبه خلقه في شيء من صفاته.


كما أننا نقول:


استوى على العرش على الوجه الذي يليق به سبحانه
ولا نعلم كيفية استوائه،


فلا نشبهه بالخلق ولا نمثله


وإنما نقول:


استواء يليق بجلاله وعظمته.


ولما خاض المتكلمون في هذا المقام بغير حق

حصل لهم بذلك حيرة عظيمة،


حتى آل بهم الكلام إلى إنكار الله بالكلية،


حتى قالوا:


لا داخل العالم ولا خارج العالم ولا كذا ولا كذا،


حتى وصفوه بصفات معناها العدم وإنكار وجوده سبحانه بالكلية،


ولهذا ذهب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل السنة والجماعة


تبعاً لهم فأقروا بما جاءت به النصوص من الكتاب والسنة،


وقالوا:


لا يعلم كيفية صفاته إلا هو سبحانه،


ومن هذا ما قاله مالك رحمه الله:


(الاستواء معلوم، والكيف مجهول،
والإيـمان به واجب والسؤال عنه بدعة)


يعني: عن الكيفية


ومثل ذلك ما يروى عن أم سلمة رضي الله عنها


وعن ربيعة بن أبي عبد الرحمن شيخ مالك رحمهما الله:


(الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول والإيـمان بذلك واجب)


ومن التزم بهذا الأمر سلم من شبهات كثيرة،


ومن اعتقادات لأهل الباطل كثيرة عديدة


وحسبنا أن نثبت ما جاء في النصوص وألا نزيد على ذلك.


وهكذا نقول:


يسمع ويتكلم ويبصر ويغضب ويرضى على وجه يليق به سبحانه


ولا يعلم كيفية صفاته إلا هو،


وهذا هو طريق السلامة وطريق النجاة وطريق العلم

وهو مذهب السلف الصالح،


وهو المذهب الأسلم والأعلم والأحكم،


وبذلك يسلم المؤمن من شبهات المشبهين، وضلالات المضللين،


ويعتصم بالسنة والكتاب المبين،


ويرد علم الكيفية إلى ربه سبحانه وتعالى،


والله سبحانه ولي التوفيق.

****
[1] نشر في مجلة الدعوة، العدد 1655، بتاريخ 28 ربيع الآخر 1419هـ.
[2] أخرجه البخاري في كتاب الجمعة،
باب الدعاء في الصلاة من آخر الليل، برقم 1145،
ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها،
باب الترغيب في الدعاء والذكر في آخر الليل والإجابة، برقم 758.
[3]سورة الشورى، الآية 11.
[4] سورة طه، الآية 110.
[5] سورة البقرة، الآية 255.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tlawat-quran.yoo7.com
 
نزول الله تعالى الى السماء الدنيا فى الثلث الاخير من الليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بسم الله والصلاه والسلام على النبى العدنان محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرااا**** اما بعد..... السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته *** اقدم لحضراتكم اليوم روائع تاارءخيه للطنطاوى لما تيسر من سوره الاحزاب وقرائته لهذه السوره على مر الزمان تحياتى
» بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله محمد صل الله عليه وسلم اما بعد اقوى موضوع للسلكاوى حصرياااا تحياتى مصطفى عبد السميع
»  بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه اما بعد كما عودناكم دائما على التالق والابداع الى بنفر بيه المنتدى بفضل الله اقدم لحضراتكم اليوم ففضبله الشيخ // محمود على حسن وختام رائع من اكوا لعام 2010 تحياتى مصطفى عبد السميع
» شرح اسماء الله الحسنى
» ثلاثة يحبهم الله عز وجل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التلاوات القرآنية النادرة :: ۩»»منتدى أروع الصوتيآت والمرئيآت««۩ :: قسم الاسلاميات العامة-
انتقل الى: